Sukhoi Su-47 Berkutسوخوي 47 أو بيركوت (بالروسية : Су-47 Беркут –أو النِسْر الذهبي)، وتسمى أيضا إس -32 وإس -37 أثناء عملية التطويرِ الأوليِ، هي مقاتلة تجريبيةُ نفّاثةُ أسرع من الصوتُ طوّرتْ بشركةِ طائرات Sukhoi. الميزّة المُمَيِّزة للطائرةِ لها هي ميل الأ جنحة للأمام، مشابهة في ذلك الطائرة Tsybin's LL-3 إسمها في منظمة حلف شمال الأطلسي هو Firkin . أنتجتْ طائرة واحدة إختبارية ذات تكنولوجيا متقدمة وتم إلغاء مشروع بناء نموذج تجريبي ثان.
التطويرمعروفة أصلاً بإسم إس -37، أعيد تصميم نموذجها ا"لإختباري علي يد شركة سوخوي تحت إسم Su-47 في عام 2002. رسميا لقبت ب Berkut أو (النِسْر الذهبي)،بنيت ال Su-47 أصلاً كنموذج روسيا الرئيسي للموادِ الداخلة في تصنيع الطائرة وكذلك أنظمة التحليق بالسلك الحديثة . الطائرة تَستعملُ أجنحة معكوسة للأمام تَسْمحُ بقدرة رائعة على المناورة و قدرة على الهجوم من زوايا هجومِ 45 ° درجة أَو أكثر.
;كانت منذ فترة طويلة داراسات متتالية عن الأجنحةُ المعكوسة للأمام ساهمت في تطوير الطائرة Tsibin LLوكذلك الدراسات التي أجراها السوفيت على الطائرة الألمانيةJunkers Ju 287 والتي وقعت بأيدي الروس في الأربعينيات ، طبعا الأجنحة المائلة للأمام أعطت للطائرة قدرة عالية على الإرتفاع المفاجئ أثناء المناورات ورغم خطورة ذلك على الأجنحة التي قد تتعرض للتحطم جراء الحركات الحادة أثناء المناورة إلا أن المواد التي صنعت منها الطائرة مكنتها من التغلب على هكذا نقطة.وفي كل الأحوال أثبت هذا التصميم للأجنحة مرونة أكبر بالمقارنة مع النماذج التقليدية.
على الجانب الاّخر فهناك نظير أمريكيِ،وهو الطائرة Grumman X-29، وتتشابه Su-47 مع نظيرتها الأمريكية في كونهما نماذج أولية تطويرية وضعت لكي يستفاد منها في صناعة الأجيال القادمة من الطائرات سواء في الولايات المتحدة أو روسيا. وهذه الطائرة ليست فقط متطورة لتنافس الطائرة الأمريكية إف 22 رابتورتكنولوجيا ولكنها ستنافس الطراز ميج 1.44على التمويل. على أية حال، تحاول شركة سوخوي تسويق الطائرة للجيش الروسي والزبائن الخارجيين مع إحتفاظ الشركة بحقوق إنتاجها للطائرة.
التصميم:Su-47 تمتلك أبعادِ كبيرة مماثلةِ لمقاتلات Sukhoi السابقة مثل Su-35.ولتَخفيض كلفة التطويرِ، إستعارَ Su-47 هيكل الطائرة الأمامي، والذيول العمودية، وأجهزة هبوط وإقلاع عائلةِ Su-27. ومع هذا تمتلك الطائرة بصمة رادارية منخفضة (ومن ضمن ذلك موادِ ماصة لموجات الرادار )،وأماكن داخلية للأسلحة ، ومكان خالي وضع جانبا لرادارِ متقدّمِ. وبرغم كون الطائرة مماثلة في المفهومِ العامِّ إلى الطائرة البحثية الأمريكيةX-29 في الثمانيناتِ، Su-47 هي أكبر من الأمريكية بحوالي الضعف والأقربِ جداً إلى أن تكون طائرةِ مقاتلةِ فعليةِ مِنْ النموذج الأمريكيِ.
لحَلّ مشاكل إلتواء الأجنحة مع المناورات ،فقد تم في Su-47 إستعمالُ مواد مركّبة خلطتْ بعناية لمُقَاوَمَة التواء الأجنحة وفي نفس الوقت تَسْمحُ للجناحِ للإنحْناء وبالتالي تعطي الطائرة إيروديناميكية أكبر . بسبب طولِ الأجنحه الكبيرِ نِسْبياً، ستجهزSu-47 بخاصية طيّ الأجنحةِ، لكي تُلائمَ الحظائرِ الروسيةِ.
مثل سلفِها Su-37، ستكونSu-47 ثلاثية الأجنحةِ المزدوجِة، مَع جنيحات صغيرة قبل الأجنحة وذيلان عموديان . Su-47 وبشكل يثير التعجب ستكون نهايات الذيل عند مخارج العادم في المؤخرة ذات نهايات غير متساوية. فالنهاية الأقصر، على الجهة اليسرى، ُسيكون هناك ردارمواجه للمؤخرة.بينما النهاية الأطول ستكون هناك مظلة كابحة.
الأداء:تمتلك SU-47 خفة عالية جدا في السرعات دون سرعة الصوتِ، تُمكّنُ الطائرةَ من تَعديل زاوية هجومِها وإتجاهِ طيرانها بسرعة جداً بينما تحتفظ بمناورة وأداء عالي في الطيرانِ الأسرع من الصوتِ.تمتلك Su-47 سرعة قصوى قدرها2.34ماخ عند الإرتفاعاتِ العاليةِ وقدرة أعلى من 9G.
نِسَبة الدوران القصوى، والحدود العليا والدنيا من سرعةِ الطيران لإطلاقِ الأسلحة، هي معاييرَ مهمةَ من ناحية التفوقِ في القتالِ. طائرة Su-47 لَها مستويات عاليةُ جداً من الأداء بإستقرارِ وقابليةِ التحكم في الزوايا الصعبة مِنْ الهجومِ. قدرة الدوران القصوى هي مهمة جدا في القتال المتلاحم وكذلك القتال متوسط وبعيد المدى,
عندما تتضمن المهمّة أهدافَ متتاليةَ في القطاعاتِ المختلفةِ مِنْ المجال الجوي. قدرة الدوران العاليةِ لSu-47 تَسْمحُ للطياربإدَارَة الطائرة بسرعة نحو الهدفِ القادمِ لبَدْء إطلاقِ السلاحَ. إنّ المشكلةَ الرئيسيةَ في هذه الحالة، على هي أنّ Su-47 في خطر الخُرُوج عن السيطرة مع فرصة ضعيفةِ لإعادة السيطرة.
الأجنحة المعكوسة للأمام،بالمقَارنَة مع الأجنحَة الخلفيَة التقليدية ذات نفس المساحة، تمتلك العديد من الميزات:
*زيادة النسبة بين الصعود إلى المسافة.
*القدرة الأعلى في القتال التلاحمي.
*مدى أعلى في السرعات دون سرعة الصوتِ
*مقاومة أكبر ضد تحطم الأجنحة أثناء الدوران الحاد.َ
*تحسن الثبات في الزوايا العاليةِ مِنْ الهجومِ
* سرعةَ طيرانِ دنياِ أقل.
*إقلاع وهبوط في مسافةِ أقصر.
هيكل الطائرة:هيكل الSu-47 بيضاويُ في المقطع العرضي والهيكلِ مَبْني بشكل رئيسي مِنْ سبائكِ التيتانيومَ والألمنيومَ و13 % من الوَزنِ مِنْ الموادِ المركّبةِ. إنّ أنفَ الطائرة مسطّحُ بعض الشّيء في القسمِ الأمامِي، ولَهُ حافة أفقية لتَحسين قدرات الطائرة على شق تيار الهواء بإيروديناميكية أكثر َ.
الأجنحة:الأجنحة الوسطى المائلة للأمام تَعطي الشكل الغير مألوف (والمميز) لل Su-47، مما يَكْسبُها كنيةَ 'الشيطانِ' و'المصيادةِ'. وفي أثناء التحليق الجزء من الأجنحة الوسطى المائلة للأمام ذلك الجزء الذي يرتفع للأعلى هو الجزء الداخلي للجناح والملاصق لجسم الطائرة.لذا صعود الطائرة للأعلى لا يبقى معلقا بنهايات الأجنحة . والأجزاء المتحركة من الجناح تبقى فعالة في الزوايا العالية من الهجوم، وقابلية تحكم عالية بالطائرةِ تُحتَفظُ حتى في حالة وجود تيار هوائي يَفْصلُ مِنْ بقيّةِ سطحِ الأجنحةَ.
إنّ الأجنحة مَبْنية تقريباً 90 % مركّبات. والأجنحة الوسطى المعكوسة فيها نسبة الطول للعرض عالية، التي تُساهمُ في الأداءِ البعيد المدى. تَمتْزجُ إمتداداتُ منطقة القيادة في المرحلة الأولى من الطائرة بانسيابية مع الجناحَ، التي مُجَهَّزة بشرائحِ قابلة للإنعكاس والطي على المرحلة الأولى؛ والجنيحات على الحافة الخلفيةِ. أما الجنيحات الصغيرة الأمامية المضلعة فهي تتصلُ بإمتداداتِ جذرِ المرحلة الأولىً.
إنّ الجانب السلبي من هذا التصميمِ للجناحِ هو كونه تُنتجُ قوى كبيرة جدا في الدوران قد تؤدي إلى إنثناء الأجنحة في السرعات العالية وهذا يتطلب تدعيم الأجنحة بكمية كبيرة مِنْ المركّباتِ لكي تَزِيدَ من قوّةَ ومتانةَ الجناحِ. على الرغم مِنْ هذا، الطائرة حُدّدتْ سرعتها أولياً إلى 1.6ماخ. وقد رَفعتْ تعديلاتُ هندسية أخيرةِ هذا الحدِّ، لكن الحدَّ الجديدَ لَمْ يُحدّدْ بعد. على الرغم من هذا، يُشاعُ أن نموذجَ Su-47 عَانى من مؤخراً من فشلِ الأجنحة أثناء الإختبار. كنتيجة لذلك، يُخمّنُ مُحلّلين غربيينَ بأنّ مهندسي Sukhoi أعادوا نموذجَ الجناح إلى النوع التقليدي .وعلى ما يبدو، وَصلَ المهندسين إلى نفس الإستنتاجاتَ فيما يتعلق النموذج X-29 Grumman التي صممت قبل عشرون سنةً . لذا، هو من المحتمل أن أيّ طائرة مشتقة مستندة على نموذج Su-47 سَتَستعملُ نموذج جناحِ تقليديِ.
قوة الدفع:بالرغم من أن لَيسَ ثوريَ،فإن قوة الدفع (بتعديلِ محرّكِ بي إف يو) ±20 ° عند 30 °/ ثانية بجزء وإنحراف سَيَدْعمانِ خفةَ الحركة كثيراً وذلك مع عكس الأجنحة للأمام.
قُمرة القيادةتصميم قُمرةَ القيادة ركّزَ على منح درجة عالية مِنْ الراحةِ للطيارِ وأيضاً على جعل الطيارِ أنْ يَكُونَ قادر على السَيْطَرَة على الطائرةَ في مناورات وضغط عالي جدا. إنّ الطائرةَ مُجهّزة بكرسي قذف جديد ونظام للحفاظ على حياة الطيار. إنّ كرسيَ القذف المتكيفي مع الهندسةِ المتغيّرة يَميلُ بزاوية 60 °، الذي يُخفّضُ تأثيرَ المستوى العالي من الضغط الواقع على الطيارِ. يَسْمحُ المقعدُ للطيار بسهولة القتال التلاحمي ومناورة القذائف المعادية بأعلى ضغوط يستطيع الطيار تحملها أثناء القيادة. ويستخدم الطيار عصا تحكم جانبية في القيادة.العديد مِنْ الخبراءِ، يدعون أن القمرة تمنح للطيار قدرة منخفضة على الرؤية بسبب التصميم الرديئ. هذا الترتيبِ في القمرة إستعملَ أولاً في إف -16 لكنه تم تعديله في الرابتور 22 إيه وذلك لكونه ليس ذا جدوى كبيرة.
صور:الشبيه الأمريكي Grumman X-29
الطائرة الألمانية ذات الفكرة الأصلية في إنعكاس الأجنحة Junkers Ju 287
المصادر:www.globalaircraft.orgwww.fas.orgwww.militaryfactory.comويكيبيديا الإنجليزية ..